الرئيسية / تكنولوجيا وتقنية / ما هو الـ “VPN” و كيف يعمل وكيف يمكنك تصفح الإنترنت بأمان؟

ما هو الـ “VPN” و كيف يعمل وكيف يمكنك تصفح الإنترنت بأمان؟

الخليج نيوز – متابعات:
الـ “VPN” هو إختصـار لـ ”Virtual Private Network“ شبكة خاصة وهميـة، وهي إحدى طرق إنشاء شبكات فرعيـة بغرض حماية البيانات  و تبادلها بين مجموعة من مستخدمي الحواسيب و الهواتـف الذكيـة، حيث يتم إستخدام هذه الشبكـات من أجل التحايل على القوانيـن التي تفرضها شركات تزويـد خدمة الإنترنـت، و التي تستهدف أحياناً حظر بعض المواقع أو الخدمات.

فعند تصفحك للإنترنـت، لا بُد أنك تكون قد وجدت نفسك غير قادر على إستخدام إحدى الخدمات المجانيـة مثل المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديـو التي تُقدمها تطبيقات الإتصال المجانيـة أو تكون قد وصلت يوماً إلى موقعٍ ما لا يمكنك الدخـول إليه.

التصرف المعتاد عند تعرضنا لهذه المواقف، سوف يكون إستخدام خدمـة “VPN” (الشبكة الخاصة الإفتراضية)، حيث تُساعد هذه الخدمة على تخطي الحظر، ولكن أيّ خدمة يجب علينا إستخدامها يا تُرى؟ وهل يجب أن أستخدم خدمة مجانيـة أم مدفوعـة؟

 

كيف تعمل الشبكات الخاصة الوهمية “VPN”؟


بدايةً يجب أن يكون هناك ما يدعى الخادم، و هو الجهاز المركزي الذي يقوم بربط جميع الأجهزة ببعضها و بشبكة الإنترنت، حيث يقدم هذا الخادم حسابات محددة للمستخدمين، تمكنهم من الدخول للشبكة عن طريق كلمات مرور خاصة بهـم عند إتصال المستخدمين بالخادم، يصبح بإمكانهم تبادل البيانات بكل حرية، وتصفح الإنترنت بعناوين جديدة تمكنهم من إخفاء هويتهم الحقيقيـة.

 

هل تختار خدمات “VPN” مجانية أم مدفوعـة؟


عليك في البداية أن تعلم أنّ هناك الكثير من خدمات “VPN” المجانية المتاحـة، ولكنّ مجانيتها لا تأتي دون ثمن بالتأكيد ولا تجعلها خياراً أفضل، حيث أنّ بعضها يعتمد على إظهار الكثير من الإعلانات بشكلٍ مُزعـج، في حين أنّ بعضها الآخر قد يقوم بتقييد الاستخدام كأن يقوم بتحديد سرعة الإتصال أو تحديد كمية تبادل البيانـات خلال الجلسة الواحدة، وهو ما قد يؤدي إلى توقف التحميل للملفات كبيرة الحجم أو حتى منعك من التصفـح.

فهناك مخاوف كبرى في الواقع تتناول خدمات “VPN” المجانية، فهي تقدم خدمة تكلفها المال دون أن تحصل على مدفوعات واضحة، لذا لا تستغرب الفضائح المتكـررة لكونها تبيع معلومات المستخدمين أو تقوم بالتجسس عليهـم، وفي بعض الحالات قام المخترقون بإستغلال الرغبة بخدمة “VPN” مجانية لخداع المستخدمين وسرقة حساباتهـم.

أما بالنسبة لخدمات “VPN” المدفوعة فتعتبر أفضل من المجانية من حيث الأمان وسرعة نقل البيانات، فهناك العديد من المواقع التي تقدم الخدمة يمكن أن تختر منها أحد الحسابات من أحد الدول المطروحة وسوف يضع لك IP وهمي ببيانات وهمية تستخدمها في الإتصال بشبكة الإنترنت.

المصدر: أراجيك تِك

عن منال حاتم

شاهد أيضاً

سامسونج تكشف النقاب عن تلفزيون بقياس 292 بوصة بتقنية Micro LED

الخليج نيوز – متابعات: كشفت شركـة SAMSUNG الكورية عن شاشتها التلفزيونية الجديـدة ”The Wall Luxury“ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *